الابداع في الرياضيات

أسرة منتدي الابداع في الرياضيات بإشراف الاستاذ/ عبدالله مصطفي ابوالنجا ترحب بالأخوة الاعضاء الكرام ونتمني مشاركتم الفعالة في المنتدي ونهنئ الجميع بالعام الدراسي الجديد
الابداع في الرياضيات

Mr. Abdalla Abu Elnaga Math Teacher

مرحبا بكم زوارنا الكرام في منتدياتنا الابداع في الرياضيات متمنين لكم الفائدة والمتعة ....مع تحيات أسرة المنتدي بإشراف أ/ عبدالله مصطفي أبوالنجا...مدرس الرياضيات بمدرسة حمدان بن محمد للتعليم الثانوي
أسرة المنتدي ترحب بأولياء الامور الكرام
نهنئ جميع ابنائنا الطلاب والاخوة المعلمين واولياء الامور بمناسبة العام الدراسي الجديد متمنين للجميع دوام التوفيق ...أسرة المنتدي ..اشراف أ/ عبدالله أبوالنجا ..مدرس الرياضيات
اسرة المنتدي تتمني لجميع الطلاب والمعلمين واولياء الامور عاما سعيدا
أسرة المنتدي تهنئ الاستاذ عبدالله مصطفي عبدالله أبوالنجا بفوزه بجائزة خليفة التربوية فئة المعلم المبدع في دورتها السادسة 2012-2013 والاسماء كاملة علي الرابط التالي http://khaward.ae/2012-2013-2/

    مقابلة مع الشيخ حميدي شيخ تميم في العراق ..

    شاطر
    avatar
    k.Ahmed altmimi

    عدد المساهمات : 542
    تاريخ التسجيل : 22/10/2011
    العمر : 21
    الموقع : bani yas

    مقابلة مع الشيخ حميدي شيخ تميم في العراق ..

    مُساهمة من طرف k.Ahmed altmimi في الجمعة نوفمبر 18, 2011 3:24 am

    المقابله التلفزيونيه في قناة الجزيره عام1999/01/20 الضيف الشيخ حميدي الجربا شيخ شمر بالعراق والمذيع محمد كريشان
    احبتي الحوار طويل لكن انا لخصته لكم المهم قوله عن بني تميم في العراق

    محمد كريشان:

    يفترض أن يكون زعيم القبيلة هو..

    حميدي دهام الجربا:

    هو الحقيقة الموجود، بني تميم توقع مو أقل.. مو أقل من 30 مليون نسمة، لكن أين هم؟ كيف جمعهم؟ كيف يعرفون بعضهم؟ لماذا هذا الضياع؟ نحن ما عندنا دوله عربية عددها 30 مليون، يمكن مصر هي الوحيدة اللي ذات عدد هائل.

    محمد كريشان:

    ما الفرق بين القَبَلية والعشائرية؟

    حميدي دهام الجربا:

    القَبَلية -طول العمر- هي الذي من نشأنا قَبَليين يعني منذ النشأ نعم: القَبَلية من صهر يعقوب من طلع قحطان، من طلع عدنان. نحن قبليين وتوزعنا كقبائل قحطانية وعدنانية، العشائرية هذه خلقت في القرن الـ 15، والـ 16 ميلادياً، يعني بالأمس بوجه التاريخ، خلقوها العثمانيين لتفتيت القبائل، لتفتيت القبائل، عنيزة مثلاً من قبائلنا أو بني تميم تعداد أي واحد منها يتجاوز العشرين مليون نسمة، القبيلة لا تتجاوز 2000 أو 3000 بشر، فهي صنيعة عثمانية، وفي أغلب الأحيان هي مو من جنس واحد، وهي تقبل كل الدخلاء اللي يدخلون عليها إن كانت تركياً أو من أي قومية أخرى.


    محمد كريشان:

    ولكن كيف يمكن جمعهم إذا كان انتمائهم القَبَلي في الأصل واحد، ولكن هم الآن مشتتين بين انتماءات وطنية، انتماءات حتى طبقية؟ يعني مثلاً ما الذي يجمع واحد من قبيلة بني تميم في المغرب ومدير عام شركة بواحد من بني تميم..

    حميدي دهام الجربا:[مقاطعاً]:

    في قطر..

    محمد كريشان:[مستأنفاً]:

    في اليمن أو في قطر وهو عامل بناء مثلاً ما الذي يجمعهم؟

    حميدي دهام الجربا:

    نعم، ليس بالضروري يجتمعون فكرياً، ويجتمعون قيمياً، وإن صح يجتمعون باللقاءات ولو عن طريق الرسائل، هو هذا من صلة الرحم ومن شدة القرب، وبالتالي التميمي الموجود في المغرب العربي يستحي، لا يعمل غلط لأنه يلموه قرايته الموجودة في الموقع الآخر، نحن لا نريد في تجميعهم على أرض واحدة، لأن الأرض كلها عربية، ونحن على أرض واحدة ونتمنى أن لا تكون هذه هي الحدود بهذه الشراسة، لكن نريد تجميعهم فكرياً، أن يعرفون أن هذا القانون قانون عيب، وهذا القانون قانون واجب، القبيلة محكومة بقانونين، كل القبائل: قانون العيب وقانون الواجب.

    محمد كريشان:

    من الذي يأخذ: بالثأر السلطة القضائية والسلطة التنفيذية في الدولة، أم القبيلة؟


    حميدي دهام الجربا:

    المهم الثأر أخذ، فإذا أخذته الدولة فخيراً على خير، وإذا أخذه صاحبه.. الآن بعدما صار الدولة تأخذ الثأر لم يقم أحد بالثأر يعني، نحن راضين بهذا،الآن يعني أكثر إخوانا يفهمون الأعرابي هو ابن البادية الذي يعيش في الصحراء يعني كل بدوي أعرابي، حقيقة الأمر لأ.. العربي هو الذي ينتسب، والأعرابي هو الذي يعيش مع العرب ولا ينتسب اسمه أعرابي، يعني كيف من شان أثبتها لك بشكل واضح أتى على الرسول -عليه الصلاة والسلام-رجل من تميم،وأتى على الرسول -عليه الصلاة والسلام- رجل من طيف، أتى على محمد رجل من ثقيف نسمع بالأحاديث، وأتى أعرابي على الرسول دليل هناك تميز الأعرابي هو الذي مجهول النسب والعربي هو عربي تميمي أو شمري أو طائي فمحلول أمره الآن الصق العربية بنا كلهم، لأن على ما يبدو لأن ما يبدو أغلبهم أعرابياً صرفوا ما يعرفون إيش نسبهم فيريدون يحطون بنا، إحنا ما لنا ذنب، الأعرابي مو الإنسان اللي عايش بالصحراء، الأعرابي من تجاهل نسبه، بالتالي يتجاهل قيمه، وبالتالي لا يستحي وفعلاً قد يكون أشد كفراً ونفاق، لكن ليس نحن، أنا إذا عنيزي استحى على عنيزيتي ما ارتكب، لن أكون أشد كفراً ونفاق كأن أهل ربعي يبهدلوني، لكن الذي لا نسب له لا موانع يعني لا توجد ولا أقصد كل العرب، لكن قد يحدث هذا يعني، نعم .

    واخر سؤال كان قوي على الشيخ

    محمد كريشان:

    منظومة القيم لا غبار عليها، لأن أساساً هذه القيم قيم سمحاء ونبيلة، ولكن مثلاً في سياق بناء الدولة الحديثة في السنوات الماضية يعني مثلاً على سبيل المثال نأخذ مثال تونس الزعيم الحبيب بورقيبة عندما أراد أن يؤسس دولة حديثة في تونس سعى إلى محاربة القَبَلية، وكانت منتشرة في أنحاء كثيرة في تونس، ونظر إليها على أساس أن الولاء للقبيلة يتناقض مع الولاء للوطن وأن ربما الاعتبارات القَبَلية أحياناً تتصادم مع الاعتبارات الوطنية، يعني هل تنظرون إلى هذه الإشكالية يعني حتى مثلاً استطراداً عندما تجري انتخابات معينة في بلد عربي معين يشيرون إلى ضرورة الابتعاد عن الولاء القَبَلي والولاء العرقي والولاء الكذا، يعني كيف تنظرون إلى هذه التناقضات التي تثار دائماً عندما يشار إلى موضوع القبيلة؟

    حميدي دهام الجربا:

    أستاذ هذا الكلام، معلش أنا أستسمحك.. غير مؤدب بس..

    سعد سعيد

    عدد المساهمات : 481
    تاريخ التسجيل : 20/10/2011
    العمر : 21
    الموقع : باني والباقي يعاني

    رد: مقابلة مع الشيخ حميدي شيخ تميم في العراق ..

    مُساهمة من طرف سعد سعيد في الخميس نوفمبر 24, 2011 10:55 pm

    ثانكس خالد تراااااني قريته
    avatar
    k.Ahmed altmimi

    عدد المساهمات : 542
    تاريخ التسجيل : 22/10/2011
    العمر : 21
    الموقع : bani yas

    رد: مقابلة مع الشيخ حميدي شيخ تميم في العراق ..

    مُساهمة من طرف k.Ahmed altmimi في الجمعة نوفمبر 25, 2011 1:50 am

    العفوو حياتي ..

    منوور البقعه ..


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 18, 2018 5:12 pm